أخطاء يفعلها الإنسان بدون إرادته
أوهام وأخطاء يفعلها الإنسان بدون إرادة منه :
•أخطاء وأوهام الجنس •أخطاء وأوهام الكهف
•أخطاء وأوهام السوق •أخطاء وأوهام المسرح
في البداية الاخطاء التي يفعلها الإنسان والاخطاء التي يفكر بها الإنسان والاوهام التي تحدث للانسان سنتدرجها في هذا المقال
• أخطاء و أوهام الجنس :
أوهام الجنس هي داء عام مشترك بين جميع الناس بين البشر عامتاً لا من إنسان يخلو من هذا التفكير هذا التوهم أو الخطأ تأصيله مركب في العقل البشري فنرى كثيراً من الناس إمرأة تفكر أفكار جنسية بإمرأة أُخرى يمكن أن يكون التفكير هذا مجرد توهم عقلي ولا يتم وقوعه في الواقع الفعلي بين المرأتان وإن تم الوقع بهذه الاخطاء لتصبح فعل بين المرأتان في الواقع ودخلوا ببعضهن ستصبح أوهام أو أخطاء فكر بها الإنسان وفعلها ويسمى هذا النوع من الجنس بجنس ( المثيلات ) ونرى كثيراً إمرأة تفكر برجل أفكار جنسية يمكن أن تكون هذه الافكار مجرد توهم جنسي خاطأ فقط ولكن لو أصبح هذا التفكير فعل حدث في الواقع ودخلت به فستكون أفكار قام الإنسان بالتفكير بها وفعلها ويسمى هذا النوع من الجنس بجنس( الشميل )ونرى كثير رجُل يفكر بإمرأة أفكار جنسية فإذا كانت هذه الافكار مجرد أوهام جنس فستكون أوهام أو أخطاء فكر بها الإنسان ولم يفعلها ولكن إذا تم حدوث هذا الفعل في الواقع ودخل بها فستكون أوهام أو أخطاء فكر بها الإنسان وفعلها ويسمى هذا النوع من الجنس ( بالوطئ )
"فالعقل لا يقبل إلا الأشياء المتوافقة مع غروره ولا يلتفت إلى الأشياء التي لا ترضي هواه وغروره فيمكن أن تفعل شئ خاطئ بسبب عقلك الذي ذهب بك إلى أوهام الجنس وتعود تندم وتتحسر على ما فعلته ولكن هذا الشئ يتكرر كثيراً مع البشر
في أوهام الجنس التي تستطيع أن تتغلب عليه وقد تحدث مع أشخاص كثيرين يتسمون بالإحترام ولكن إستطاعة أوهام الجنس السيطرة عليهم في ذالك الوقت
• أوهام وأخطاء الكهف :
أخطاء الكهف هى أخطاء تتكون وتنشئ بسبب ميول الإنسان ونشأته وبيئته وثقافته ومهنته وتنشئ من خلال حالته البدنية والذهنية وأُسلوب تربيته وهذا الخطأ أو التوهم هو بمثابة نقطة ضعف لكل إنسان وهي لا حصر لها أفكار عديدة ضخمة جداً داخل أوهام الكهف فكل مايحيط بالإنسان من مستوى ثقافي وبيئة إجتماعية وطبيعة مهنته ومقوماته الشخصية ومتشبهات الحياة كل هذا يحاصر عقل الأنسان حول دائرة معينة من التفكير ويجعله يعيش في كهف معين بعيد عن الناس ويجعله في عزلة فلكل واحد منا كهف من التفكير يعيش فيه فهناك من الأشخاص من يعجبون بكل شئ قديم ويوجد من الأشخاص من يعجب بكل شئ جديد ويوجد من يعجب بالقديم والجديد فنحن نرى كثيراً هذه الأشياء
""ومثال أنت عندما تذهب أوترى نفسك موجود في مكان تكره التواجد فيه فأنت إن ظليت تنظر إلى هذا المكان الذي تكرهه فسيحدث لك عملية إكتأب نفسي فمن خلال أفكار كهفك الذي يصنع لك توهمات وتصورات عقلية يجعلك تذهب بعقلك من هذا المكان إلى عالم آخر داخل معلومات كهفك ويمكن أن تحدث لك إستكانة لمدة كبيرة من الوقت وأنت سرحان في كهفك وبعد أن تنتهي من التوهمات والتخيلات تجد نفسك مازلت موجود في المكان الذي تكرهه فإن تكن هذه الأوهام مجرد أوهام كهف أوتفكيرات فقط فستكون أوهام أو أخطاء فكر بها الأنسان ولم يفعلها ولاكن إذا كانت هذه الأفكار والأوهام تفكيرات مع أفعال فستكون أوهام فكر بها الإنسان وفعلها فعندما يفكر الشخص منا في شيئ فسيدخله التفكير عنه داخل كهفه حتى يتوصل إلى حل لمشكلة ما أو نتيجة لأمر ما أو إبتكار شئ ما جديد فهو يحدث له إستكانة سرحانية تصورية لمدة معينة حتى يتوصل إلى ما يريد فكل عالِم وكل باحث لا يستطيع أن يضع إضافات وتفسيرات للعلم إلا من خلال كهفه الذي يعيش بداخله من الافكار والتصورات
# مثال : عندما يتم عرض سؤال عليك أو طلب التعرف على رأيك الصحيح لأمر ما فعرضت رأيّك أو فكرتك وبعدما قمت بعرض فكرتك ظُهر بأنها فكرة خاطئة ففي هذه الحالة عندما تتعصب بسبب رأيّك أوفكرتك قد يؤدي إلى وقوعك في خطأ بسبب أوهام الكهف
• أوهام وأخطاء السوق :
أوهام السوق هي أخطأ يقع فيها الإنسان بسبب إستخدامه الخاطأ للغة ولا يعلم أن اللغة بها ملتبسات متشابهات الغة عديدة يمكن أن يكون الكلمة لها معنى حقيقي ومعنى مجازي ويمكن أن يكون لها أكثر من معنى إذا كنت تريد التعرف أكثر والتعمق في ألفاظ اللغة والمجازات التعبيرية للغة إضغط هنا فنرى الناس كثيراً يلتقون ببعضهم في الأندية العامة والمقاهي والأسواق والمناطق التي يتجمع فيها الناس ويتحدثون مع بعضهم بلغة مشتركة وليكن هذه اللغة اللغة العربية مثلاً وكثير مانرى أن ألفاظهم متباعدة منطقية مثال
# عندما يعبر بعض الناس عن أفكارهم بألفاظ لها معني مختلفة مثل ( الجبن ) فذالك الفظ قد يحتمل معنى وهو الجبن المصنوع من الألبان الماشية الذي يوجد في الاسواق وقد يحتمل معنى الخوف وعدم الشجاعة
ومثل (العين) فهذا الفظ له معاني كثيرة سنذكر بعضها العين قد تحتمل العين التي تتكون من مياه الامطار العين قد تحتمل عين الإنسان أوعين الحيوان أوعين الطيور التي توجد في أعلى جبهتهم وهي حاسة البصر العين قد تحتمل معنى جسوس مثل : قبضة الحكومة على عين من أعين الأعداء _ فالعين هنا معناها قبضة الحكومة على جاسوس من جواسيس الأعداء فالعين لها أهمية كُبرى في عالم الجواسيس والمخابرات وقد يحتمل لفظ عين معنى نفس مثل : لقد فقدتها بعين المكان الذي كنت جالس فيه _ معنى كلمة عين هنا لقد إفتقدتها بنفس المكان الذي كنت جالس فيه وأيضاً مثل : لقد رأيت أبوزيد بعينه _ معنا هنا أيضاً لقد رأيت أبوزيد بنفسه ومثل (ساعة) فقد يحتمل هذا الفظ معنى ساعة التى تُلبس في اليد لكي يتم التعرف من خلالها على التوقيت الزمني وقد يحتمل لفظ ساعة هي الساعة التي تمضي أو ستأتي من الوقت التى تتكون من 60 دقيقة وقد يحتمل معنا ساعة معنى مجازي عندما تكون مشغول جداً ويأتي إليك شخص يطلب منك شئ فأنت تقول له إتركني ساعة أو ساعتين _ معنى كلمة ساعة هنا إتركني بعض الوقت إلى أن أنتهي من أنشطتي لكي أُنفذ لك طلبك فليس معناها هنا ساعة أو ساعتين بالضبط 60 دقيقة أو 120 دقيقة فهذا مجرد مجاز تعبيري وقد يحتمل لفظ ساعة معنى يوم القيامة مثل {يَسْئَلُوْنَكَ عَنْ السّاْعةِ} الساعة معناها هنا يوم القيامة وليست الساعة الزمنية
المضمون في الكلام أن في ظل هذه القاءات التي تحدث بين الناس في مناطق تجمعهم فقدة الألفاظ دلالتها الحقيقية وجعلت اللغة تعجز عن تحقيق وظيفتها في التعبير عن الأشياء التي تستقر في الذهن فأنت منذ وجودك على الأرض يوجد العديد من الألفاظ التي تستعملها في التعبير عن أفكارك وعن أحاسيس ما بداخلك فتستخدم ألفاظ أنت تعتقد وتتخيل أن لها معنى واحد فقط أنت تعلمه ويوجد في عقلك لكن في الحقيقة إن نظرت لهذا الفظ فستراه يستعمل في مواضع كثيرة ومختلفة وبمعاني كثيرة في أي لغة في العالم ومن خلال تكرار الناس لذالك الفظ بمعني معين فأنت تعتقد أن ذالك الفظ لا يوجد له إلا معنا واحد فذالك هي أوهام السوق وأخطاء السوق التي تحدث للإنسان يفكر بها ويقع فيها
" ففي الحقيقة الإنسان هو الذي وضع اللغة ويظن أنه وحده من يستطيع أن يُسّير اللغة كما يشاء إلا أن الألفاظ تعود فتتحكم في عقله وأخطاء أو أوهام السوق تعد هي أكثر الأوهام التي تسير المتاعب للإنسان
• أوهام وأخطاء المسرح :
أخطاء المسرح هى أخطاء ليست طبيعية ولا فطرية فهي مكتسبة يكتسبها الإنسان من خلال نظريات القدماء فيقوم الإنسان بتقديس كل ما في النظريات بدون تناقد منه أو أي آراء منه من غير تفكير ولا تمعين نظر وتمحيص في تلك النظرية فهو كأنه متفرج في مسرح يشاهد الممثلين في المسرحية بدون أن يكون له دور على المسرح فهو ينفعل ولا يفعل شئ
'' فالناس في كل زمان يقعون تحت تأثيرات الآراء المنتشرة الرائجة وكما يتأثرون أيضاً بآراء المشاهير ويسّلِمون بأرآئهم دون أن تأتي في أذهانهم كلمة شك أو ظن أهذا الشئ صحيح أم لا فلا يفكرون ويتأملون في ما سمعوا من آراء فيمكن أوهام المسرح أن تفكر بها وتفعلها في يوم من الأيام _ عندما تفكر بشئ من أوهام المسرح وسمعت رأي من آراء المشاهير عن ذالك الشئ وبعد ذالك إقتنعت بذالك الرأي ولم تفكر بعده عنه أذالك الشئ صواب أم خاطأ فأنت في ذالك الحالة قد وقعت في خطأ وهو أوهام المسرح وأما إذا كنت تفكر بشئ وسمعت عن آراء القدماء والمشاهير لهذا الشئ الذي تفكر به وكدت أن تعتبر آرائهم هى الرأي الصارم والأخير ولكن بدأت تفكر وتتأمل في حل صحيح وأفضل في الشئ الذي تفكر فيه إلى أن وصلت إلى رأي ونتيجة أفضل في ما تفكر فيه فأنت في ذالك الحالة فكرت في أوهام المسرح ولكن لم تقع في خطأ أوهام المسرح.
وسؤال اليوم :
كلمتين أو شيئين يفكر بهم الإنسان وكل منهم يتكون من ثلاث أحرف وكلمة يفكر بها الإنسان ويفعلها وتتكون من أربع أحرف ؟
إجابة السؤال : يوجد أربع أشياء سأذكر منهم ثلاثة كما طلب السؤال 1( الجنس ) يمكن أن يفكر الإنسان به ولا يفعله وهو يتكون من ثلاث أحرف و (ال) أداة تعريف ليست من أصل الكلمة وإن حذفناها ستصبح الكلمة نكرة 2( الكهف ) كلمة تتكون من ثلاث أحرف يمكن أن يفكر بها الإنسان ولا يفعلها و(ال) أداة تعريف في الكلمة وليست جذء من الكلمة فأصل الكلمة ثلاث حروف وإن حذفت أداة التعريف ستصبح الكلمة نكرة 3( المسرح ) كلمة تتكون من أربعة أحرف يمكن أن يفكر بها الإنسان ويفعلها فهو يقع في أوهام المسرح كثيراً و(ال) أداة تعريف إن قمت بحذفها ستصبح الكلمة نكرة وتظل على أصلها أربعة أحرف
تعليقات
إرسال تعليق